24/05/2026
العلاج عن طريق الكتابة أو ما يُعرف بالتفريغ الكتابي هو أسلوب علاجي نفسي يساعد الشخص على إخراج ما بداخله من أفكار ومشاعر وضغوط من خلال الكتابة بدل كبتها داخليًا حيث يقوم الفرد بكتابة ما يشعر به بحرية دون خوف من الحكم عليه أو انتقاده وقد تكون الكتابة على شكل يوميات أو وصف للمشاعر أو سرد للمواقف المؤلمة أو حتى كتابة أفكار متكررة تزعجه ويُستخدم هذا الأسلوب كثيرًا في العلاج النفسي لأنه يسمح للشخص بفهم نفسه بشكل أعمق وتنظيم أفكاره والتخفيف من التوتر والانفعال
ومن فوائد العلاج بالكتابة أنه يساعد على تخفيف القلق والتوتر وتحسين القدرة على التعبير عن المشاعر كما يساهم في تقليل الضغط النفسي وتنظيم الأفكار وزيادة الوعي بالذات ويساعد أيضًا على تفريغ المشاعر المكبوتة مثل الحزن والغضب والخوف بطريقة صحية وقد أظهرت بعض الدراسات أن الكتابة التعبيرية تساعد حتى في تحسين النوم وتقليل الاجترار الفكري وتحسين التوازن النفسي
ويُستخدم هذا النوع من العلاج مع حالات عديدة مثل الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أو الصدمات النفسية أو الضغوط اليومية وكذلك مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التعبير الشفهي عن مشاعرهم كما يُفيد في حالات الحزن بعد الفقدان واضطرابات التكيف وبعض حالات اضطراب ما بعد الصدمة ويمكن استعماله أيضًا مع المراهقين والأطفال بطريقة مبسطة لمساعدتهم على التعبير عن أنفسهم وفهم مشاعرهم بشكل أفضل